فعالية برنامج إرشادي سلوكي لتحسين المهارات القيادية والتوافق النفسى لدي طلاب الفرقه الرابعه بكليه التربيه النوعيه جامعه دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة دمياط.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على السمة العامة للمهارات القيادية والتوافق النفسي، وكذلك التعرف علي فعالية برنامج إرشادي سلوكي مقترح في تحسين ورفع وتعزيز كل من المهارات القيادية والتوافق النفسى لدي طلبه الفرقه الرابعه بكليه التربيه النوعيه جامعه دمياط للعام الدراسي ٢٠٢1/٢٠٢2م، وقد تكون مجتمع البحث من جميع  طلبه وطالبات الفرقه الرابعه بكليه التربيه النوعيه جامعه دمياط جميع الشعب (التربية الفنية- التربية الموسيقية- الاعلام التربوي- الحاسب الالي- الاقتصاد المنزلي) في حين تكونت عينة البحث من (30) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائيه، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذا البحث، حيث جمع البيانات مستخدما مقياسي المهارات القيادية والتوافق النفسي، لمعرفة فعالية برنامج إرشادي سلوكي (المتغير المستقل) الذى اعده الباحث، وبيان مدي فعالية برنامج إرشادي سلوكي في القياس البعدي، وطبق الباحث البرنامج على العينة في جلسات بلغ عددها (24) جلسة استغرقت شهرين تقريبا، بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا، وقد تراوحت مدة الجلسات ما بين (الساعة والساعة والنصف). وقد تم تحليل البيانات من خلال برنامج الحزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية (SPSS) مستخدما الوسائل الإحصائية؛ منها، اختبار (ت) للعينة الواحدة، معاملات الارتباط، معادلة ألفا للاتساق الداخلى، النسب المئويه، الوسط الحسابي، والانحرافات المعيارية، المتوسطات الحسابية، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن مستوي كل من المهارات القيادية والتوافق النفسي يتميز بالتدني لطلبه الفرقه الرابعه بكليه التربيه النوعيه جامعه دمياط للعام الدراسي ٢٠٢1/٢٠٢2م, كما وجد الباحث أن البرنامج الارشادي المصمم ذو فاعلية عالية في تحسين وتعزيز كل من المهارات القيادية والتوافق النفسي لدى عينة البحث. ووجد الباحث ان فاعليه البرنامج علي المشاركين بالدراسه تأثر بمتغيري النوع، وطبيعه الدراسه (نظريه او تطبيقيه).

الكلمات الرئيسية