فاعلية نموذج تدريسى مقترح قائم على استخدام الحائط الرقمى " padlet " لتدريس مادة الدراسات الإجتماعية فى تنمية المفاهيم التاريخية، والإندماج الأکاديمى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث الکشف عن فاعلية نموذج تدريسى مقترح قائم على استخدام الحائط الرقمى" padlet " لتدريس مادة الدراسات الإجتماعية فى تنمية المفاهيم التاريخية، والإندماج الأکاديمى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، تمثلت عينة البحث فى عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى، بلغ عددهم ( 60 ) تلميذ مقسمين لمجموعتين (30) مجموعة تجريبة، و(30) مجموعة ضابطة، وقدمت الباحثة نموذج تدريسى مقترح لاستخدام الحائط فى تدريس الدراسات الإجتماعية، وأعدت أداتين لقياس المتغيرات تمثلت فى إختبار للمفاهم التاريخية، ومقياس للإندماج الأکاديمى، واعتمد البحث على المنهج الوصفى وشبه التجريبى، وتوصل البحث إلى فاعلية النموذج المقترح لتدريس مادة الدراسات الإجتماعية فى تنمية المفاهيم التاريخية، والإندماج الأکاديمى، وأوصى بتدريب المعلمين على إعداد الحوائط التعليمية الرقمية واستخدامها فى تدريس مادة الدراسات الإجتماعية، وتشجيع التلاميذ على الإندماج فى المقررات الدراسية من خلال بيئات التعلم الرقمى، بحيث تشجعهم على الإدارة الذاتية للمعرفة، واستيعابم للمفاهيم التاريخية، وتنمى إندماجهم الأکاديمى .

الكلمات الرئيسية