تطوير أداء القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد القيادة المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد کلية التربية بتفهنا الأشراف ــ جامعة الأزهر

المستخلص

   هدف البحث إلى الکشف عن واقع أداء القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة المستدامة، وتقديم تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد القيادة المستدامة، وفي سبيل تحقيق أهدافه اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدم الاستبيان کأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة التي تکونت من (370) عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر، وأثمر البحث عن عدة نتائج من أبرزها ما يلي: جاءت درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة المستدامة "متوسطة" وبمتوسط حسابي بلغ (1,69)، کما أظهرت النتائج أن ممارسة أبعاد القيادة المستدامة جاءت کما يلي: جاء بُعد المسؤولية المجتمعية والبيئية بدرجة ممارسة "ضعيفة" بمتوسط حسابي(1,58)، وبعد استدامة الموارد البشرية والمادية بدرجة ممارسة "متوسطة" بمتوسط حسابي(1,70)، کما جاء بُعد استدامة قيادة الآخرين بدرجة ممارسة "ضعيفة" بمتوسط حسابي(1,52)، وبُعد استدامة عملية التعلم بدرجة ممارسة "ضعيفة" بمتوسط حسابي(1,61)، في حين جاء بُعد الممارسات الأخلاقية بدرجة ممارسة "متوسطة" بمتوسط حسابي(1,98)، کما کشف البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير الجنس لأبعاد المسؤولية المجتمعية والبيئية، واستدامة قيادة الآخرين، والممارسات الأخلاقية، ووفقًا لمتغير المنصب الإداري أظهر البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لبعد استدامة قيادة الآخرين لصالح من يشغلون منصبًا إداريًا، ووفقًا لمتغير الرتبة العلمية أظهر البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد استدامة الموارد البشرية والمادية، واستدامة قيادة الآخرين، واستدامة عملية التعلم، والممارسات الأخلاقية، ووفقًا لمتغير الکلية توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد المسؤولية المجتمعية والبيئية، واستدامة الموارد البشرية والمادية، واستدامة عملية التعلم، والممارسات الأخلاقية. وانتهى البحث بتقديم تصور مقترح لتطوير أداء القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر في ضوء أبعاد القيادة المستدامة.

الكلمات الرئيسية