تصميم وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي قائمة على استراتيجيات التعلم الممتع وقياس أثرها على تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين (اتخاذ القرار، والإنتاجية، والمحاسبية، والصمود) - حيث إن هذه المهارات لم يتم تضمينها بالمهارات الحياتية بمنهج رياض الأطفال المستوى الأول ذوي الإعاقة السمعية- من خلال وحدة مقترحة قائمة على استراتيجيات التعلم الممتع، وقد تطلب ذلک إعداد أربع بطاقات ملاحظة لقياس تلک المهارات، وتکونت کل بطاقة من جزئين: الجزء الأول تقوم الأم بملاحظة الطفل في المنزل، والجزء الثاني تقوم المعلمة بملاحظة الطفل في الروضة، تم ضبطها إحصائيًا من خلال تجربة استطلاعية تم تطبيقها على مجموعة من أطفال الروضة ذوي الإعاقة السمعية قوامها (14) طفل وطفلة – من غير مجموعة البحث الأساسية- بمدارس الأمل بمرکزي طهطا وجرجا بمحافظة سوهاج، واستخدم المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة وکان قوامها (6) أطفال بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمرکز سوهاج، وقد أسفرت نتائج البحث عن تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين (اتخاذ القرار، والإنتاجية، والمحاسبية، والصمود) لدى الأطفال مجموعة البحث، وکان للوحدة المقترحة القائمة على استراتيجيات التعلم الممتع حجم أثر قوي على مهارات (اتخاذ القرار، الصمود، الإنتاجية، المحاسبية) على الترتيب في ضوء ملاحظ الأم، بينما کان حجم الأثر قوي على مهارات (الإنتاجية، اتخاذ القرار، المحاسبية، الصمود) على الترتيب في ضوء ملاحظة المعلمة. وقد أوصي البحث بتوجيه نظر المتخصصين في مجال المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى إلى أهمية استخدام استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الاقتصاد المنزلى وتضمينها في مناهج المراحل الدراسية المختلفة، وخاصة المرحلة الابتدائية لما يُکون لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو تعلم واکتساب مهارات القرن الحادي والعشرين، کما أوصى بتدريب معلمات رياض الأطفال بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع على تصميم مواقف تعليمية باستخدام استراتيجيات التعليم الممتع.

الكلمات الرئيسية