التنبؤ بالأداء الأکاديمي من خلال جودة الحياة وأبعادها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا بمحافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة مَاجِسْتير، قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية -جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة مدى العلاقة بين جودة الحياة والأداء الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا بمحافظة بني سويف ، وتکونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيًّا في ست مدارس ابتدائية تابعة لإدارة ببا التعليمية ، محافظة بني سويف ، بواقع 120 تلميذا وتلميذة من الصفوف : الرابع والخامس والسادس ، تم اختيارهم بأسلوب العينة القصدية .
واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي ، واشتملت أدوات البحث على تطبيق اختبار المسح النيورولوجي السريع ، واستبانة المسح البيئي ، على العينتين عينة التحقق من الکفاءة السيکوميترية والعينة الأساسية ، وتطبيق مقياسي : جودة الحياة ، والأداء الأکاديمي (إعداد الباحثة) ، بعد التأکد من کفاءتهما السيکوميترية .
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسياً على مقياس الأداء الأکاديمي ، ودرجاتهم على مقياس جودة الحياة ، وعدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الذکور والإناث على الدرجة الکلية لمقياس جودة الحياة ؛ وهذا يعني أن جودة الحياة لا تختلف باختلاف النوع.
 

الكلمات الرئيسية