فاعلية استخدام نموذج هندي رباعي المراحلHendy’s Model في تدريس العلوم في تنمية الاحتواء المعرفي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحثة دکتوراه) بکلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج هندي رباعي المراحل Hendy ’s 4cs Model في تنمية التحصيل الدراسي الاحتواء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليا في مدينة المنيا، ولتحقق من هذا الهدف، تم إعداد اختبار تحصيلي موضوعي ومقياس للاحتواء المعرفي ومادة المعالجة التجريبية في ضوء نموذج هندي رباعي المراحل Hendy ’s 4Cs Model، تم اختيار عينة عشوائية (58) تلميذا من المتفوقين عقليا (29) تلميذا من المجموعة التجريبية و(29) تلميذا من المجموعة الضابطة، وبتطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعدي ومادة المعالجة التجريبية توصلت الدراسة إلى فاعلية النموذج في احتواء التلاميذ معرفيا ورفع معدل التحصيل لديهم وفي ضوء تلک النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بمتغيرات البحث المستقلة والتابعة.

الكلمات الرئيسية