فاعلية استخدام نموذج هندي رباعي المراحلHendy’s Model في تدريس العلوم في تنمية الاحتواء السلوکي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (باحثة دکتوراه) بکلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4cs Model في تنمية التحصيل الدراسي الاحتواء السلوکي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقليا في مدينة المنيا، ولتحقق من هذا الهدف، تم اعداد اختبار تحصيلي موضوعي ومقياس للاحتواء السلوکي ومادة المعالجة التجريبية في ضوء نموذج هندي رباعي المراحل Hendy’s 4Cs Model ، تم اختيار عينة عشوائية (58) تلميذا من المتفوقين عقليا(29) تلميذ من المجموعة التجريبية و(29) تلميذ من المجموعة الضابطة، وبتطبيق ادوات الدراسة قبليا و بعديا و مادة المعالجة التجريبية توصلت الداسة الى فاعلية النموذج في احتواء التلاميذ سلوکيا ورفع معدل التحصيل لديهم وفي ضوء تلک النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بمتغيرات البحث المستقلة والتابعة.

الكلمات الرئيسية