دور جامعة الملک خالد في تنمية المهارات القيادية لدى شباب منطقة عسير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دکتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الملک خالد

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف دور جامعة الملک خالد في تنمية المهارات القيادية لدى شباب منطقة عسير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد اختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة؛ حيث تکونت من (82) عضواً من أصل (101) من أعضاء هيئة التدريس المقيدين في کلية التربية بجامعة الملک خالد للعام الدراسي 1443هـ-2022م، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث صُممت استبانة تکونت من (30) عبارة، موزعة على (4) مهارات رئيسة، وتم حساب صدقها وثباتها، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: تحقق دور جامعة الملک خالد في تنمية المهارات القيادية لدى شباب منطقة عسير بدرجة مرتفعة ومتوسط حسابي (3.56) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، حيث کانت المهارات الذاتية أعلى المهارات بمتوسط حسابي (3.68) ودرجة تحقق مرتفعة، وفي المرتبة الثانية المهارات الفنية  بمتوسط حسابي (3.64)، وفي المرتبة الثالثة المهارات الإنسانية بمتوسط حسابي (3.56) ودرجة تحقق مرتفعة، وفي المرتبة الأخيرة المهارات الفکرية بمتوسط حسابي (3.41) ودرجة تحقق مرتفعة.

الكلمات الرئيسية