دراسة مقارنة للخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات في کل من أمريکا وکندا وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بکلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعد کلية التربية -جامعة بني سويف

المستخلص

يتعرض الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعات المصرية للعديد من الصعوبات عند الانتقال من مرحلة التعليم الثانوي إلى الجامعي وبصورة أکبر من أقرانهم العاديين، مما يؤدي إلى ضعف تکيفهم مع البيئة الجامعية، ومع اتجاه الدولة لدمج فئات جديدة من الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي، والتوسع في فرص قبولهم، تتزايد الحاجة إلى الخدمات الانتقالية للتغلب على تلک العقبات ومساعدة الطلاب على تحقيق التکيف الناجح مع متطلبات البيئة الجامعية. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من خبرة کل من الولايات المتحدة وکندا. استخدمت الدراسة المنهج المقارن، وتوصلت إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة وکندا، تشمل عمل ملف لکل طالب بداية من التحاقه بالتعليم، ووضع خطط انتقالية للطلاب في السنة الأخيرة من دراستهم الثانوية، والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والجامعات وأولياء الأمور لتقديم خدمات دعم انتقالية شاملة ومتنوعة.

الكلمات الرئيسية