دراسة مقارنة لخدمات الدعم النفسية لذوي الإعاقة في الجامعات في کل من أمريکا وکندا وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بکلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعد کلية التربية -جامعة بني سويف

3 أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعد کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

يتعرض الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعات المصرية للعديد من الصعوبات والاضطرابات النفسية وبصورة أکبر من أقرانهم العاديين، ومع اتجاه الدولة لدمج فئات جديدة من الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي، والتوسع في فرص قبولهم، تتزايد الحاجة إلى خدمات دعم نفسية للتغلب على تلک الاضطرابات ومساعدة الطلاب على تحقيق التکيف النفسي الناجح مع متطلبات البيئة الجامعية. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير خدمات الدعم النفسية المساندة المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء خبرة کل من الولايات المتحدة وکندا. استخدمت الدراسة المنهج المقارن، وتوصلت إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير خدمات الدعم النفسية المساندة المقدمة لذوي الإعاقة في الجامعات المصرية في ضوء خبرة الولايات المتحدة وکندا، تشمل تفعيل مراکز الصحة النفسية بالجامعات المصرية وتوزيدها بالمتخصصين ووضع شروط لاختيارهم، ووضع عدد من المعايير لضمان شمولية الخدمات المقدمة وتنوعها ومناسبتها لجميع فئات ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى إجراءات لإحالة الطلاب للجهات الخارجية المختصة وتسهيل تطوع الطلاب والعاملين بالجامعة لتقديم بعض خدمات الدعم النفسية.

الكلمات الرئيسية