نمذجة التأثيرات السببية لرأس المال النفسي الأکاديمي وکل من الثقة والتکيف الأکاديميين على التحصيل لدى طلبة الجامعة خلال جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد. کلية التربية -جامعة الملک خالد مدرس علم النفس التربوي. کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

   هدف البحث إلى التوصل لأفضل نموذج سببي يفسر العلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين رأس المال النفسي الأکاديمي والتکيف الأکاديمي والثقة الأکاديمية والتحصيل، بالإضافة إلى التعرف على مستوى رأس المال النفسي الأکاديمي لدى طلبة الجامعة والکشف عن الفروق في متغيرات الدراسة وفقا للنوع والمرحلة الدراسية الجامعية. تکونت عينة البحث الاساسية من (209) طالب (96طالب، 113طالبة) تم اختيارهم عشوائيا من طلبة کلية التربية بجامعة الملک خالد، بمرحلتي البکالوريوس والدراسات العليا بمتوسط عمر زمني (34.6) وإنحراف معياري(8.45)، طبق عليهم: مقاييس رأس المال الأکاديمي، والتکيف الأکاديمي، والثقة الأکاديمية. وتوصلت نتائج البحث إلى أفضل نموذج مسار حقق أفضل مطابقة لبيانات العينة والذي أظهر وجود تأثيرات مباشرة لکل من رأس المال النفسي الأکاديمي والتکيف الأکاديمي على التحصيل، ووجود تأثيرات غير مباشرة لرأس المال الأکاديمي والثقة الاکاديمية على التحصيل عبر التکيف الأکاديمي کمتغير وسيط. کما أظهرت النتائج وجود مستوى منخفض من رأس المال النفسي الأکاديمي لدى افراد العينة، وعدم وجود فروق دالة في متغيرات البحث الثلاث (رأس المال النفسي الأکاديمي – التکيف الأکاديمي-الثقة الأکاديمية) تعزى لمتغير النوع، بينما وجدت فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) في متغيرات البحث الثلاثة تعزى إلى متغير المرحلة الدراسية (بکالوريوس، ماجستير، دکتوراه) وکانت الفروق لصالح مرحلتي الدکتوراه ومرحلة الماجستير مقارنة بمرحلة البکالوريوس.

الكلمات الرئيسية