فاعلية استخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز للتعلم الإلکتروني في تنمية بعض مهارات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- بجامعة بنى سويف(من الخارج)

المستخلص

      هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز للتعلم الإلکتروني في تنمية بعض مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وإلى التعرف على فاعلية استخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز للتعلم الإلکتروني في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في ظل تزايد جائحة فيروس کورونا، وتکونت عينة البحث من(60) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمها إلى مجموعتين: ضابطة وعددها(30) تلميذًا درسوا موضوعات الإملاء والتعبير الکتابي الوظيفي بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية وعددها(30) تلميذًا درسوا موضوعات الإملاء والتعبير الکتابي الوظيفي باستخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز، ثم قام الباحث بتطبيق أداتي البحث، وهما اختبارا: مهارات الإملاء، ومهارات التعبير الکتابي الوظيفي قبليًا وبعديًا، ثم تم معالجة النتائج إحصائيًا، وکشفت نتائج البحث  فاعلية استخدام تطبيق مايکروسوفت تيمز للتعلم الإلکتروني في تنمية بعض مهارات الإملاء: کتابة الحروف التي تکتب ولا تنطق، حذف الحروف التي تنطق ولا تکتب، کتابة الهمزة في أول الکلمة، کتابة الهمزة المتطرفة، و بعض مهارات التعبير الکتابي الوظيفي: الرسالة الإلکترونية، والبرقية، واللافتة، والإعلان، وبطاقة الدعوة.

الكلمات الرئيسية