تصميم بيئة التعلم النقال لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الدراسي في محتوى الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة طنطا

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة طنطا

3 مدرس علم الأحياء

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توظيف بيئة التعلم بالهاتف النقال في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الدراسي في محتوى الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي. لتحقيق أهداف البحث تم بناء الأدوات التالية:
-        بطاقة ملاحظة مهارات التعلم المنظم ذاتياً.
-        قواعد تقدير الأداء بالتعلم المنظم ذاتياً.
-        اختبار التحصيل الدراسي بمحتوي الأحياء.
وبعد التأکد من صدق وثبات الأدوات تم اختيار مجموعتي البحث: المجموعة الضابطة عددها (29)، والمجموعة التجريبية عددها (30) من طالبات الصف الأول الثانوي. وقد تم استخدام کل من أسلوب تحليل التباين ذي القياس المکررANOVA Repeated Measures، واختبار Bonferroni للمقارنات المتعددة؛ لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات القياسات الثلاثة: الأول والثاني والثالث لکل مهارة من مهارات التعلم المنظم ذاتياً ودرجة الأداء الکلي. کما تم استخدام اختبار T- test للمقارنة بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والتجريبية بالاختبار التحصيل الدراسي. وأوضحت النتائج وجود فروق دالة بين متوسطين أو أکثر بالقياسات الثلاثة: الأول والثاني والثالث لکل مهارة من مهارات التعلم المنظم ذاتياً ودرجة الأداء الکلي، فيما عدا مهارة تحديد نقاط القوة والضعف لم يثبت وجود فروق دالة. في حين أوضحت نتائج استخدام اختبار "ت" "T-Test" وجود فروق دالة بين متوسطات درجات التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع البحث.
 

الكلمات الرئيسية