الشغف الأکاديمي وعلاقته بالضغوط الجامعية المدرکة لدى المعوقين بصريًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الصحة النفسية بکلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

يحتاج الشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة مزيدًا من الدعم والمساندة لمساعدتهم على استغلال قدراتهم وامکاناتهم خاصة في المرحلة الجامعية حيث يتم تأهيلهم لأداء دورهم الاجتماعي وإعدادهم لمهنة المستقبل. وقد اهتمت الدراسة الحالية بالمعوقين بصريًا من طلاب الجامعة؛ فقد هدفت الدراسة إلى بحث علاقة الشغف الأکاديمي بالضغوط الجامعية المدرکة لدى عينة من (96) طالبا وطالبة من طلاب الجامعة المعوقين بصريًا، طُبِّق عليهم کل من مقياس الشغف الأکاديمي ومقياس الضغوط الجامعية المدرکة لدى المعوقين بصريًا؛ من إعداد الباحثة. وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة تم التوصل إلى نتائج الدراسة والتي کشفت عن تمتع غالبية عينة الدراسة بمستوى مرتفع من الشغف الأکاديمي (77.1%)، وکانت غالبية العينة تتمتع بشغف تناغمي (95.9%). کما وجدت فروق في الشغف الأکاديمي ترجع إلى کل من؛ النوع لصالح الذکور، وشدة الإعاقة لصالح المکفوفين وظيفيا. وأوضحت النتائج أيضا وجود علاقات ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين کل من الشغف الأکاديمي وبعديه التناغمي والاستحوازي وبين کل من الضغوط الجامعية المدرکة بأبعادها الأکاديمية والإدارية والشخصية. وقد نوقشت عدد من التوصيات والبحوث المقترحة في نهاية الدراسة.

الكلمات الرئيسية