الإسهام النسبي للسيطرة الانتباهية والرضا عن الکتاب الإلکتروني والإجهاد التعليمي في التدفق التعلمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي بکلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مستوى کل من السيطرة الانتباهية، والرضا عن الکتاب الإلکتروني، والإجهاد التعليمي، والتدفق التعلمي لدى طلاب الجامعة، وما إذا کانت هناک فروق دالة إحصائيًا في کل من تلک المتغيرات تعزي لمتغيري النوع والسنة الدراسية، والکشف عن العلاقة بين درجات کل من (السيطرة الانتباهية، والرضا عن الکتاب الإلکتروني، والإجهاد التعليمي) ودرجات التدفق التعلمي، وبحث إمکانية التنبؤ بدرجات التدفق التعلمي من درجات کل من (السيطرة الانتباهية، والرضا عن الکتاب الإلکتروني، والإجهاد التعليمي) لدى طلاب الجامعة، وتم استخدام المنهج الوصفي، کما تم تطبيق أدوات البحث على عينة مکونة من (503) طالباً وطالبة، بواقع (225) طالبًا، و (278) طالبة، کما بلغ عدد طلاب وطالبات الفرقة الأولى (275)، وطلاب وطالبات الفرقة الرابعة (228)، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس السيطرة الانتباهية، ومقياس الرضا عن الکتاب الإلکتروني، ومقياس الإجهاد التعليمي، ومقياس التدفق التعلمي لطلاب الجامعة، وکلها من إعداد الباحث، وتوصلت النتائج إلى أن الدرجة الکلية للسيطرة الانتباهية وأبعادها جاءت بدرجة مرتفعة، وأن الرضا عن الکتاب الإلکتروني في الدرجة الکلية وفي الأبعاد جاء بدرجة متوسطة، وأن الدرجة الکلية للإجهاد التعليمي جاء بدرجة متوسطة، أما الأبعاد فتراوحت ما بين متوسطة ومرتفعة، في حين جاء التدفق التعلمي بدرجة مرتفعة في الدرجة الکلية وفي الأبعاد، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في کل من السيطرة الانتباهية، والإجهاد التعليمي، والتدفق التعلمي تعزي لاختلاف النوع (ذکور/ إناث)، في حين توجد فروق دالة إحصائيًا في الرضا عن الکتاب الإلکتروني تعزي لاختلاف النوع (ذکور/ إناث) لصالح الذکور، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا في کل من السيطرة الانتباهية، والرضا عن الکتاب الإلکتروني، والإجهاد التعليمي تعزي لاختلاف السنة (الأولى/ الرابعة)، في حين توجد فروق دالة إحصائيًا في التدفق التعلمي تعزي لاختلاف السنة الدراسية (الأولى/ الرابعة) لصالح السنة الأولى، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01)، بين کل من (السيطرة الانتباهية، والرضا عن الکتاب الإلکتروني) والتدفق التعلمي لدى طلاب الجامعة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05)، بين الإجهاد التعليمي والتدفق التعلمي لدى طلاب الجامعة، کما اتضح من خلال تطبيق الانحدار المتعدد المتدرج أن أکثر المتغيرات المنبئة بالتدفق التعلمي (السيطرة الانتباهية) بنسبة (1,026)، ثم الإجهاد التعليمي بنسبة (0,153-)، يليه الرضا عن الکتاب الإلکتروني بنسبة (0,135).

الكلمات الرئيسية