تحسين جودة الخدمات الإدارية لطلاب البرامج المميزة في کلية التربية جامعة بنها باستخدام نموذج الأداء الفعلي SERVPERF

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية لتحسين جودة الخدمات الطلابية الإدارية في التعليم الجامعي، والتعرف على ماهية نموذج الأداء الفعلي لتحسين جودة الخدمات الطلابية الإدارية، وتشخيص واقع جودة الخدمات الطلابية الإدارية الخاصة بالبرامج المميزة في کلية التربية جامعة بنها في ضوء نموذج الأداء الفعلي، والتوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحةلتحسين جودة الخدمات الإدارية في کلية التربية جامعة بنها باستخدام نموذج الأداء الفعلي، ولقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، وطبقت استبانة على عينة من طلاب البرامج المميزة بکلية التربية جامعة بنها المقيدين بالفرق الدراسية الأربعة خلال العام الجامعي 2021/2022م بلغ قوامها (320) طالبًا، وتکونت الاستبانة من خمسة أبعاد لتقويم جودة الخدمات الطلابية الإدارية من وجهة نظر الطلاب بغرض تحسينها، وتوصل هذا البحث في نتائجه إلى أن الخدمات الطلابية الإدارية في البرامج المميزة بکلية التربية جامعة بنها بشکل عام بحاجة إلى تطوير وتحسين مستوى جودتها وخاصة فيما يتصل بتطوير کفايات الإداريين وزيادة خبراتهم في مجال العمل الإداري، وتطوير البنية التحتية من تجهيزات وأدوات وإمکانيات لازمة لإنجاز خدمات الطلاب المختلفة، وتقديم خدمات متنوعة وفقًا لاحتياجات الطلاب، والاهتمام بما يعرف بالجودة الوظيفية والجودة الفنية للخدمات الإدارية التي تؤثر بشکل کبير على إدراکات الطلاب لمستوى جودة هذه الخدمات، کما توصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات الخاصة بتحسين جودة الخدمات الطلابية الإدارية لطلاب البرامج المميزة بکلية التربية جامعة بنها وفقًا لخمسة أبعاد هي: الجوانب المادية في الکلية، وثقة الطلاب في الإداريين، واستجابة الإداريين لمطالب الطلاب، وکفاءة الإداريين المهنية، والطمأنينة والتعاطف.

الكلمات الرئيسية