فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض التشوهات المعرفية وأثره في اجترار الأفکار السلبية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية – جامعة بني سويف

2 مدرس بقسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض التشوهات المعرفية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية وأثر هذا البرنامج في اجترار الأفکار السلبية لديهم. وتم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعتين، وبلغ الحجم الکلى للعينة (40) أمًا من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة بمدرسة الفکرية بمحافظة بني سويف ممن تراوحت أعمارهم ما بين (25-35) عامًا ، بمتوسط عمري (30.5)عامًا ، وانحراف معيارى قدره (7.5) تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، کل منهم 20 أمًا ، وتم استخدام مقياس التشوهات المعرفية؛ إعداد/ الباحثان ، مقياس اجترار الأفکار السلبية إعداد الباحثان ، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي إعداد/ الباحثان، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين: التجريبية، والضابطة، في التطبيق البعدي على مقياس التشوهات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية تعزی للبرنامج الإرشادي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التشوهات المعرفية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس اجترار الأفکار السلبية لصالح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اجترار الأفکار السلبية.

الكلمات الرئيسية