تنمية الجدارات الوظيفية لمديري المدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

     يهدف البحث إلي تحديد الجدارات الوظيفية اللازمة لمديري المدارس الثانوية العامة لمواجهة التحديات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة علي واجباتهم ومسئولياتهم التي يحددها القرار الوزاري رقم 164 بتاريخ 31/5/2016؛ ومن ثم التعرف علي درجة امتلاک هؤلاء المديرين لتلک الجدارات؛ وذلک من أجل إعداد تصور مقترح لتنميتها لديهم، وقد اعتمد البحث علي المنهج الوصفي؛ نظرًا لملاءمته لطبيعة البحث، کما تمت الاستعانة باستبانة تم تطبيقها علي عينة قوامها (320 فردًا) من معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة أسوان بنسبة (21 %) تقريبًا من مجتمع الدراسة؛ وذلک للتعرف علي آرائهم حول درجة امتلاک مديريهم للجدارات الوظيفية موضوع البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدد (33) جدارة وظيفية يحتاجها مديرو المدارس الثانوية العامة لمواجهة التحديات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة علي واجباتهم ومسئولياتهم، وقد کانت درجة امتلاکهم لهذه الجدارات متوسطة بمتوسط حسابي قدره (1.80) وانحراف معياري قدره (0.58)، کما جاءت الجدارات المتعلقة بالقيادة والإشراف المؤسسي في المرتبة الأولي من حيث ضعف امتلاک المديرين لها، تليها الجدارات المتعلقة بالمشارکة المجتمعية، ثم الجدارات المتعلقة بضمان معايير الجودة والاعتماد، تليها الجدارات المتعلقة بعمليات التعليم والتعلم، وأخيرًا جاءت الجدارات المتعلقة بالتنمية المهنية، في المرتبة الخامسة والأخيرة، وفي ضوء هذه النتائج تم إعداد تصور مقترح لتنمية الجدارات الوظيفية لدي مديري المدارس الثانوية العامة لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية