تصور مقترح لتطوير نظم القبول في الجامعات المصرية لتحقيق القدرة التنافسية في ضوء بعض الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم أصول التربية کلية التربية– جامعة سوهاج

المستخلص

تعمل الجامعات المصرية اليوم على تطوير قدراتها وتحسين مخرجاتها التعليمية استجابة لما تفرضه متطلبات سوق العمل الحالية، وهذا لا يمکن تحقيقه إلا بنظم قبول جيدة تضمن جودة تلک المخرجات، وتعمل على تحقيق العدالة النسبية بين الطلاب في معايير القبول وأن تراعي قدراتهم وميولهم، وتواکب المتغيرات العالمية المتلاحقة في مختلف المجالات من أجل تحقيق تعليم متميز وخريجين أکثر کفاءة في المستقبل مما يحقق للجامعات المصرية القدرة التنافسية بين الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية.
ويهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتطوير نظم القبول بالجامعات المصرية لتحقيق القدرة التنافسية في ضوء بعض الخبرات العالمية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يقوم على رصد وتحليل المعايير الحالية المتبعة في نظم القبول في الجامعات المصرية والتعرف على مميزاته وعيوبه وکيفية تطويره في ضوء خبرات بعض الدول المعاصرة بهدف الاستفادة منها في وضع تصور مقترح لتطوير نظم القبول بالتعليم الجامعي في مصر لتحقيق القدرة التنافسية للجامعات المصرية بما يتواءم مع متطلبات ودواعي تطوير التعليم الجامعي في مصر.
وقدم البحث تصوراً مقترحاً لتطوير نظم القبول بالجامعات المصرية منها: تطبيق سياسات الأجور الموحدة في کافة قطاعات الدولة، تقنين اجراءات القبول والتأکد من شفافيتها، أن تتضمن نظم القبول اختبارات القدرات والمهارات التي تقيس الميول والقدرات الحقيقية للطلاب، والعمل على تطبيق اختبارات معيارية نوعية خاصة بکل تخصص، ووضع معايير لاختيار الطلاب المتقدمينللالتحاق بالجامعات.

الكلمات الرئيسية