أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة بنى سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

  المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية، وتکونت عينة الدراسة من (84) تلميذ تمتد أعمارهم ما بين ( 11 -  12 ) سنة، وتم تطبيق المقياس على العينة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتصميم کلاً من تقدير الذات (إعداد: الباحث)، بجانب البرنامج التدريبي (إعداد: الباحث)، وأسفرت النتائج عن هناک أثر الحوافز المادية والمعنوية وتقدير الذات في الدافعية الذاتية لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية  وأشارت النتائج إلى أنه توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح البعدي، کما أشارت النتائج إلي استمرارية فاعلية البرنامج حيث أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعى .

الكلمات الرئيسية