أثر استخدام المدخل التکاملي في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بحث من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

 هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام المدخل التکاملي في تدريس اللغة العربية على تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري, وتمثلت مشکلة البحث في وجود ضعف في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية في اللغة العربية الأمر الذي تطلب استخدام المدخل التکاملي في التدريس لعلاج هذا الضعف,  وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي, وتکونت مجموعة البحث من عدد (62) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري بمحافظة بني سويف, عدد المجموعة التجريبية(31) طالبة, وعدد المجموعة الضابطة(31) طالبة, وتناول البحث ثلاثة محاور, المحور الأول يعرض مشکلة البحث, وکيفية تناولها, والمحور الثاني يعرض الإطارالنظري للبحث, وهو عبارة عن محور المدخل التکاملي, ومحور خصائص وطبيعة طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية, أما المحور الثالث فيعرض أهم نتائج البحث, وتوصياته ومقترحاته, وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية