فاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاستماع لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بحث من متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاستماع لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد اختارت الباحثة عينة من طلاب الصف الأول الثانوي، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه تجريبي في القياس القبلي والبعدي لعينة الدراسة، وأظهرت النتائج أن للاستراتيجية فاعلية في تنمية مهارات الاستماع الاستنتاجي، والناقد، والتذوقي والإبداعي لصالح القياس البعدي، وأوصت الدراسة بإعادة النظر في استراتيجيات وأساليب تدريس الاستماع الحالية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء الاستراتيجية التي يقدمها البحث الحالي

الكلمات الرئيسية