فاعلية المدخل الجمالي في تنمية القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بحث من متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلى بناء استراتيجية توليفية قائمة على المدخل الجمالي للقراءة لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم البحث الحالي عينة من طلاب الصف الأول بمدرسة محمد فاروق وهدان الثانوية بمحافظة الجيزة، وهذه العينة عددها ثلاثون طالبًا وهي العينة التي تم تطبيق أدوات الدراسة والاستراتيجية التوليفية عليها.
        وقد أظهرت النتائج أن للاستراتيجية التوليفية القائمة على المدخل الجمالي للقراءة فاعلية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
لذا توصي الدراسة الحالية بإعادة النظر في استراتيجيات تدريس القراءة الحالية في ضوء المدخل الجمالي للقراءة واستراتيجياته التدريسية التي تسهم في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطلاب. وعقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي اللغة العربية الذين يدرسون للطلاب في المرحلة الثانوية حول کيفية تدريس القراءة لهؤلاء الطلاب باستخدام هذه الاستراتيجية التوليفية القائمة على المدخل الجمالي للقراءة.

الكلمات الرئيسية