الخبرة السويدية في إعداد واختيار القيادات المدرسية وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بحث استکمال متطلبات درجة الماجستير فى التربية تخصص التربية المقارنة والادارة التعليمية

2 استاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى وضع مجموعة من المقترحات التي تسهم في تطوير نظام إعداد واختيار القيادات المدرسية في ضوء الخبرة السويدية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها: أن إعداد واختيار القيادات المدرسية يعد جزءً من منظومة أکبر وهي التنمية المهنية للقيادات المدرسية، ولا يمکن أن تحقق المدرسة أهدافها بکفاءة دون توفر قائد مدرسي ناجح، والذي أُحسن إعداده، واختياره وفق أحدث الأساليب والاتجاهات، ويعد مجلس أو مکتب التعليم في کل بلدية في السويد هو المسئول عن اختيار القيادات المدرسية الجديدة، وتوجد برامج واضحة، ومنظمة، ومخططة لإعداد القيادات المدرسية فى السويد، ذات رؤية وأهداف واضحة، ومجالات محددة وشاملة، وأساليب متنوعة، ومتطلبات نجاح واضحة ومتوفرة، وتهدف برامج إعداد القيادات المدرسية في السويد إلى تطوير المدارس، وتعزيز فهم القيادات المدرسية للأهداف التعليمية الوطنية.
واقترح البحث الحالي العديد من المقترحات، من أهمها: أن يکون للجامعات دور مهم وفعال في إعداد، وتنفيذ، وتقويم برامج إعداد القيادات المدرسية في مصر، الأخذ بالاتجاهات الحديثة في إعداد واختيار القيادات المدرسية وتطوير معايير الاختيار، وأن تکون فترة الترشيح کافية بحيث تتيح للجان الاختيار تحري الدقة، والموضوعية، والنزاهة، والشفافية في عملية الاختيار.

الكلمات الرئيسية