مهارات التفکير الإيجابي وعلاقتها بجودة الحياة لدى التلاميذ ضعاف السمع.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التعليمي کلية التربية - جامعة بني سويف

3 أستاذ التربية الخاصة وعميد کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة بين بعض مهارات التفکير الإيجابي وجودة الحياة لدى التلاميذ ضعاف السمع، والکشف عن الفروق في مهارات التفکير الايجابي، وجودة الحياة بين الذکور والاناث من التلاميذ ضعاف السمع. وتم استخدام المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من (70) تلميذاً وتلميذة من ضعاف السمع بواقع (40) تلميذاً و (30) تلميذة وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8,6) و (12,2) عاماً بمتوسط عمري قدره (10,4) عاماً وانحراف معياري قدره (0,82)، من مدرستي دهروط الابتدائية رقم 1 و دهروط الابتدائية رقم 2، بإدارة مغاغة التعليمية بمحافظة المنيا، وتم تطبق المقاييس التالية عليهم: مقياس التفکير الإيجابي إعداد: الباحث، مقياس جودة الحياة للأطفال ضعاف السمع إعداد: آمال حمدي هاشم (2020)، وباستخدام معاملات الارتباط واختبار "ت" للمجموعات غير المرتبطة، أظهرت النتائج وجود ارتباط موجب دال احصائياً عند مستوى (0,01) بين درجات مهارات التفکير الإيجابي وجودة الحياة لدى التلاميذ ضعاف السمع، کذلک توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث من التلاميذ ضعاف السمع على مقياس مهارات التفکير الإيجابي، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث من التلاميذ ضعاف السمع على مقياس جودة الحياة.

الكلمات الرئيسية