فاعلية استراتيجية وايت وجونستون ( White and Gunstone ) لتدريس القراءة في تنمية بعض مهارات فهم المقروء لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية ـ جامعة المنيا

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية ـ جامعة بني سويف

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فعالية استراتيجية وايت وجونستون( White and Gunstone)  لتدريس القراءة في تنمية بعض مهارات فهم المقروء لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدم البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي الذي يعتمد على المجموعتين المتکافئتين :المجموعة التجريبية التي تدرس القراءة وفقاً لاستراتيجية وايت وجونستون، والمجموعة الضابطة تدرس نفس المحتوى باستخدام الطريقة المعتادة، وتکونت مجموعة البحث من (72) طالب وطالبة من طلاب مدرسة صفط الغربية الثانوية المشترکة، بإدارة الواسطى التعليمية موزعين على مجموعتين, إحداهما تجريبية قوامها (36) طالب وطالبة واستُخدم معها استراتيجية وايت وجونستون( White and Gunstone) , والأخرى ضابطة قوامها (36) طالب وطالبة واستُخدم معها الطريقة المعتادة, وتمثلت أدوات البحث في: اختبار مهارات فهم المقروء, وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم المقروء لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وقد قدم البحث الحالي في ضوء النتائج عدة توصيات أهمها: العمل على إدراک الاستراتيجيات الحديثة لاسيما استراتيجية وايت وجونستون في عرض المقررات الدراسية؛ لإثارة انتباه الطلاب.

الكلمات الرئيسية