اليقظة العقلية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية: دراسة مقارنة في ضوء النوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کلية التربية جامعي بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية _ جامعة بنى سويف

3 أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

   هدفَ البحث الحالي إلى التعرف على الفروق بين الذکور والإناث في اليقظة العقلية على عينة بلغ قوامها (261)  تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الأول في مدرسة شرهي الإعدادية المشترکة ومدرسة النويرة الإعدادية بنين ومدرسة جاويش الإعدادية بنات ومدرسة إهناسيا الاعدادية المشترکة بمرکز إهناسيا المدينة بمحافظة بني سويف في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020-2021, بمتوسط عمرى قدره (12) عاماً وستة اشهر وانحراف معياري قدره (1,02)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة وأهداف البحث. وباستخدام مقياس اليقظة العقلية متعدد الأبعاد: إعداد "جونسون وزملاؤه" (Johnson, et al., 2016) وتعريب (مروة مختار بغدادي, 2018), وقد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث من الذکور والإناث على الدرجة الکلية لمقياس اليقظة العقلية وذلک لصالح الذکور، حيث بلغت قيمة "ت" (6.274)، وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01).

الكلمات الرئيسية