فاعلية التدريبات النفس-حرکية فى تحسين الوعى بالفراغ وأثره على مهارات حماية الذات لدى ذوى الاعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية رئيس قسم الصحة النفسية کلية التربية – جامعة بنى سويف

3 مدرس الصحة النفسية کلية التربية _ جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية الى تنمية مهارات الوعى بالفراغ وأثرها على مهارات حماية الذات لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة، والتعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج التدريبي المستخدم لدى عينة الدراسة بعد انتهاء الجلسات التدريبية واثناء فترة المتابعة ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة
عينة الدراسة: تکونت عينة الدراسة من مجموعة عددها (5 أطفال، 4 من الذکور، 1 من الاناث) من ذوى الإعاقة الفکرية البسيطة ممن تتراوح نسبة ذکاؤهم (50-70)، واعمارهم الزمنية (9-12) عاما.
أدوات الدراسة:  وتتمثل في مقياس ستانفورد بينيه-الصورة الخامسة- تعريب: محمود أبوالنيل،2011، مقياس مهارات الوعى بالفراغ ( اعداد الباحثة)، مقياس مهارات حماية الذات ( اعداد بسمة أسامة،2013)، تقييم واعداد البرامج النفس-حرکية(APPS): بروتوکول(2) برنامج الوعى بالفراغ  (اعداد د.محمد صبرى وهبه،2018).
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات افراد العينة قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الوعى بالفراغ في اتجاه التطبيق البعدى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات افراد العينة قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس مهارات الأمان في اتجاه التطبيق البعدى، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات العينة في القياسين البعدى والتتبعى على مقياسىّ الوعى بالفراغ ومهارات الأمان.

الكلمات الرئيسية