فعالية برنامج إرشادى قائم على إستراتيجيات تنظيم الإنفعالات لتحسين المناعه النفسية لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم الصحة النفسية کلية التربية - جامعة بنى سويف

2 أستاذ الصحة النفسيه کلية التربية- جامعه بنى سويف

3 مدرس الصحة النفسية کلية التربية -جامعه بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادى فى تحسين المناعة النفسية للمراهقين بإستخدام إستراتيجيات تنظيم الإنفعالات، تألفت عينة الدراسة من الفتيات الذين ينتمون لدار المطصفى للأيتام بالقاهرة، حيث تکونت العينة من (42) فتاة و يتراوح أعمار الفتيات  من (14-18)، بمتوسط حسابى ( 15,2 ) وإنحراف معيارى ( 1,22 )  وتکونت أدوات الدراسة من مقياس المناعة النفسية ومن البرنامج الإرشادى القائم على إستراتيجيات تنظيم الإنفعالات لدى المراهقين،  وقد إستخدم الباحث المنهج شبة التجريبى ذو المجموعتين، وقد تم معالجة البيانات إحصائياً بإستخدام برنامجبرنامج المعالج العربي في الإحصاء الإجتماعي spss ، وتم تطبيق البرنامج بإستخدام إستراتيجيات تنظيم الإنفعالات لتحسين المناعة النفسية على عينة الدراسة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية بين رتب متوسطات المجموعة التجريبية بين القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى، ثم معاودة قياس المناعة النفسية بعد شهرين  وتحديد درجة الفروق بين القياسين البعدى والتتبعى وتحليل النتائج، حيث أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس المناعة النفسية فى القياسين البعدى والتتبعى.

الكلمات الرئيسية