اليقظة العقلية وعلاقتها بالاستقلالية الذاتية لدى طلاب الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الصحة النفسية المساعد بکلية التربية – جامعة بني سويف ورئيس قسم الاعاقة السمعية بکلية علوم ذوي الإحتياجات الخاصة

3 مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص : هدف البحث الحالي إلي الکشف عن العلاقة بين أبعاد اليقظة العقلية والاستقلالية الذاتية لدي طلاب الثانوية العامة، هذا بالإضافة إلي التعرف علي الفروق في اليقظة العقلية تبعاً لمتغير( النوع) وتکونت عينة البحث من (156) طالب وطالبة ممن تراوحت أعمارهم ما بين (17-18) سنة من طلاب الثانوية العامة ولجمع البيانات تم استخدام مقياس اليقظة العقلية من إعداد الباحثة ومقياس الاستقلالية الذاتية (إعداد أماني العمري، 2020)، وتم إستخدام الأساليب الإحصائية التاليه معامل ارتباط بيرسون (Pearson )، اختبار (ت) T- Test،وتوصلت النتائج إلي وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين أبعاد اليقظة العقلية والاستقلالية الذاتية لدى طلاب الثانوية العامة، کما أسفرت النتائج أيضا عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في أبعاد اليقظة العقلية في ضوء متغير (النوع) ماعدا بُعد الوصف في إتجاه الإناث.

الكلمات الرئيسية