فاعلية استراتيجية SQ5R في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية _ جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة عين شمس

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استراتيجية SQ5R في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تکونت عينة البحث من (60)  طالبًا وطالبة موزعين على مجموعتين ؛(30) تجريبية و (30) ضابطة ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي، و لتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة قائمة بمهارات الفهم القرائي، و اختبار مهارات الفهم القرائي ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية إستراتيجية SQ5R في تنمية مهارات الفهم القرائي ، لدى طلاب المرحلة الابتدائية ، وذلک بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية، و المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية