تعليم ريادة الأعمال في جامعة القاهرة لمواکبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في ضوء بعض الخبرات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التعليم العالي والتعليم المستمر کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتعليم ريادة الأعمال في جامعة القاهرة لمواکبة متطلبات الثورة الصناعية  الرابعة في ضوء بعض الخبرات العالمية بما يتناسب مع واقع المجتمع المصري، وذلک من خلال تحليل الإطار المفاهيمي لريادة الأعمال، وتعرُّف واقع تعليم ريادة الأعمال في جامعة القاهرة، واستعراض أبرز التجارب العالمية في تعليم ريادة الأعمال في الجامعات، وتعرُّف مفهوم الثورة الصناعية الرابعة ومجالاتها ومتطلباتها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت إلى وضع تصور مقترح لتعليم ريادة الأعمال في جامعة القاهرة لمواکبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وتقوم فلسفة هذا التصور على توفير عقول شابة مبتکرة رائدة للأعمال ومحرکة لعجلة التنمية الشاملة المستدامة لتواکب متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وإعداد خريجين ذوي قدرات عالية لتهيئتهم لوظائف المستقبل، وخفض معدلات البطالة بين خريجي الجامعات، وذلک بنشر ثقافة العمل الحر، وقد رکَّز محتوى التصور المقترح على الاهتمام بتطوير البرامج والمقررات الدراسية في جامعة القاهرة، والاهتمام بتطوير أساليب وطرائق تدريس المقررات والبرامج لتعليم ريادة الأعمال، والاهتمام بالبيئة الداعمة لريادة الأعمال، والاهتمام بالبحث العلمي في مجال ريادة الأعمال.

الكلمات الرئيسية