المدارس البيئيةEco-Schools للتعليم من أجل التنمية المستدامة: دراسة مقارنة بين ترکيا وجنوب إفريقيا وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

الملخص. يزداد الاهتمام العالمي منذ مطلع الألفية الثالثة ببعض القضايا الاجتماعية والبيئية والصحية المترابطة لا سيما تغير المناخ، والانفجار الديموغرافي، وانخفاض العدالة الاجتماعية، وتزايد معدلات الفقر، والتلوث، وتدهور النظم البيئية، ونضوب وتدمير الموارد الحيوية، وانتشار الأوبئة، وزيادة معدلات الاستهلاک، ونمط التنمية غير العادل في استهلاک وتوزيع الموارد الطبيعية؛ وبالتالي تظهر الحاجة إلى نظم تعليمية تتمحور حول الاستدامة البيئية، وتقدم مناهج تعليمية تعالج القضايا البيئية وتدمج علوم المناخ والترشيد والمواطنة في موضوعاتها الدراسية، وتمتلک معلمين لديهم اهتمامات بيئية ويعدّلون معارف واتجاهات وسلوکيات الطلاب نحو المحافظة على البيئة، وتوفر تلک النظم بيئة تعليمية مدرسية تعزّز الاستدامة وتمارسها على مدار اليوم الدراسي، بهدف إنتاج طلاب لديهم المسؤولية تجاه الحفاظ عليها وتنميتها وترشيد الاستهلاک، ومراعاة حقوق الأجيال القادمة في الانتفاع من الموارد الطبيعية، وذلک کله يتمحور حول التعليم من أجل التنمية المستدامة، لذلک، هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل نظام المدارس البيئية Eco-Schools لتحقيق التعليم من أجل التنمية المستدامة، واستخدمت الدراسة أسلوب تحليل النظم، وذلک بوصف وتشخيص واقع التعليم من أجل التنمية المستدامة في مصر وتحديد المشکلات التي يعاني منها، وتحليل نظام المدارس البيئية في ترکيا وجنوب إفريقيا، والمقارنة بينها، للتوصل إلى البدائل المقترح والمفاضلة بين تلک البدائل، من أجل التوصل إلى نظام مقترح، حيث انتهت الدراسة إلى تقديم نظام مقترح للمدارس البيئية في مصر، ومکونات ذلک النظام، ومتطلبات تنفيذه، ومقترحات لتقويم هذا النظام.

الكلمات الرئيسية