برنامج قائم على التدريس الاستراتيجي لتنمية الکفاءة اللغوية ومهارات التفکير الناقد لدى طلاب کلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد- قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

    هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على التدريس الاستراتيجي لتنمية الکفاءة اللغوية ومهارات التفکير الناقد لدى طلاب کلية التربية النوعية، وقياس فاعليته في تنمية الکفاءة اللغوية ومهارات التفکير لديهم. وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تکونت مجموعة البحث من (60) طالبًا. ولرصد أثر البرنامج في تنمية الکفاءة اللغوية ومهارات التفکير لدى طلاب کلية التربية النوعية (مجموعة البحث)، تم إعداد اختبار الکفاءة اللغوية واختبار التفکير الناقد، وبعد تطبيقهما على هؤلاء الطلاب تطبيقًا قبليًا وبعديًا، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي هؤلاء الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الکفاءة اللغوية ککل، ومهاراتها کل على حدة لصالح القياس البعدي، کما أکدت النتائج على وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب کلية التربية النوعية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد ککل، ومهاراته کل على حدة لصالح القياس البعدي، وخلص البحث إلى تقديم عدد من النتائج والتوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية