تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية بکلية التربية جامعة الإسکندرية في ضوء بعض التجارب الدولية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدف البحث وضع خطة استراتيجية؛ لتطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية بکلية التربية – جامعة الإسکندرية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي التحليلي، والمنهج المختلط (الکمي، والکيفي معًا)؛ إضافة لأسلوب التحليل الرباعي SWOT Analysis؛ لرصد واقع البرنامج الحالي؛ لتحديد جوانب القوة والضعف التى تتميز بها البيئة الداخلية، والفرص والتهديدات السائدة بالبيئة الخارجية للبرنامج؛ وبدأت إجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري عن: (الوضع الحالى لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية، والوضع العالمى لبعض التجارب الرائدة فى مجال تطوير برامجها، والتخطيط الاستراتيجي)، ومن ثم إعداد أدوات البحث وهى: (استبانة رؤى أعضاء هيئة التدريس حول البيئة الداخلية لبرنامج إعداد معلم اللغة العربية-استمارة مقابلة طلاب الفرقة الرابعة قسم اللغة العربية حول البيئة الداخلية لبرنامج إعدادهم- استمارة مقابلة موجهي اللغة العربية حول برنامج إعداد معلم اللغة العربية- استبانة استطلاع أراء خريجى برنامج إعداد معلم اللغة العربية حول فاعلية البرنامج فى ميدان العمل-استمارة مقابلة المجموعة المحورية حول البيئة الخارجية لبرنامج معلم اللغة العربية)، وکانت عينة البحث مؤلفة من 58 عضوًا من:( أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والموجهين، وخريجي البرنامج) لوضع خطة استراتيجية؛ لتطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية بکلية التربية. ثم التوصل لمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية