استخدام استراتيجة الفصل المعکوس في تدريس مقرر علوم بيئية (1) لتنمية المواطنة البيئية ومفاهيم الاقتصاد الأخضر لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد کلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استراتيجية الفصل المعکوسفي تدريس مقرر علوم بيئية (1) لتنمية المواطنة البيئية ومفاهيم الاقتصاد الأخضر لدى طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بکلية التربية جامعة بني سويف للعام الدراسي 2021/ 2022 م. وتکونت عينة البحث من (90) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة الدراسات الاجتماعية (تعليم أساسي)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تکونت من (45) طالباً وطالبة ودرست مقرر علوم بيئية (1) باستخدام استراتيجية الفصل المعکوس، ومجموعة ضابطة وتکونت من (45) طالباً وطالبة ودرست بالطريقة المعتادة، وتم استخدام منهج البحث التجريبي لتحقيق أهداف البحث وإعداد أدواته التي تمثلت في: مقياس المواطنة البيئية، واختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر. وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المواطنة البيئية واختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر لصالح المجموعة التجريبية، کما أثبتت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المواطنة البيئية واختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر لصالح التطبيق البعدي، وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية