برنامج التربية العملية بکلية التربية جامعة أسوان بين الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث تقويم واقع برنامج التربية العملية بکلية التربية جامعة أسوان من وجهة نظر الطالب المعلم، وطرح المقترحات اللازمة لتطوير برنامج التربية العملية في کلية التربية وفق نتائج البحث؛ ولذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتکونت مجموعة البحث من (153) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة أسوان للعام الجامعي (2019- 2020) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وکانت أداة البحث استبانة مکونة من (66) فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها، وقد تناول البحث من محاور برنامج التربية العملية أربعة، هي: (المشرف الأکاديمي، والمعلم المتعاون، ومدير المدرسة، وإجراءات الکلية)، وأظهرت النتائج أن تقويم الطلبة لمحاور برنامج التربية العملية کان على النحو الآتي:
- قيّام المعلمين المتعاونين بالمهام المطلوبة منهم؛ إذ حصل هذا المحور على  درجة تحقق کبيرة.
-  وجود قصور في محاور: المشرف الجامعي، ومدير المدرسة، وإجراءات الکلية نحو برنامج التربية العملية ؛ إذ نالت هذه المحاور درجة تحقق متوسطة.
- وقد تبوأ محور تقويم المعلم المتعاون المرتبة الأولى من حيث مدى تحقق بنوده، فالمشرف الجامعي ، فمدير المدرسة ثم  إجراءات الکلية.

الكلمات الرئيسية