الدافعية العقلية وعلاقتها بالشغف الأکاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بالغردقة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

                   هدف البحث إلى الکشف عن مستوى الدافعية العقلية والشغف الأکاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بالغردقة وفقاُ لبعض المتغيرات الديموجرافية. وتکونت عينة التحقق السيکومترى لأدوات البحث من (200) طالباً وطالبة، بمتوسط عمر زمني قدره (26.24) سنة، وانحراف معياري (3.49). واشتملت أدوات البحث على مقياس الدافعية العقلية من إعداد الباحث. ومقياس الشغف الأکاديمي من إعداد فتحى الضبع (2021). وأشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى الدافعية العقلية بشکل عام لدى أفراد العينة المستهدفة. إلى جانب أن مستوى کلاً التوجه نحو التعلم ، حل المشکلات إبداعياً جاء مرتفعاً، وهما الأکثر انتشاراً لدى أفراد عينة الدراسة، بمتوسط قدره (4.28- 4.08) على الترتيب، بينما جاء مستوى کلاً من التحکم المعرفى ، الترکيز العقلى متوسطاً، بمتوسط قدره (3.03- 2.98) على الترتيب. وأشارت أيضاً إلى ارتفاع مستوى الشغف الأکاديمي بشکل عام لدى أفراد العينة المستهدفة. إلى أن مستوى الشغف الانسجامى جاء مرتفعاً، وهو الأکثر انتشاراً لدى أفراد عينة الدراسة، بمتوسط قدره (4.33)، بينما جاء مستوى الشغف القهرى متوسطاً، بمتوسط قدره (2.96). ووجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الذکور، ومتوسط درجات الإناث فى بعدى الشغف الانسجامى والشغف القهرى والدرجة الکلية لصالح الذکور. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بينهما فى الدرجة الکلية للدافعية العقلية وأبعادها المختلفة. ووجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين الطلبة العاملين فى مؤسسات التعليم وغير العاملين فى بعد التوجه نحو التعلم، وعند مستوى (0.05) على بعد حل المشکلات إبداعياً، وعدم وجود فروق بينهما فى کلاً من (الشغف الانسجامى، الشغف القهرى، الشغف الأکاديمى ککل، التحکم المعرفى، الترکيز العقلى، الدافعية العقلية ککل. وعدم وجود فروق بين المجموعات الأربع للطلاب فى التخصصات المختلفة ( المناهج، الإدارة التعليمية، الصحة النفسية، التربية الخاصة) فى الشغف الأکاديمي والدافعية العقلية.

الكلمات الرئيسية