التنبؤ بالقدرة على حل المشکلات الإحصائية لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية من خلال قوة السيطرة المعرفية والتجول العقلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية/ جامعة بنها

المستخلص

سعي البحث إلى التعرف علي مستوى کل من: قوة السيطرة المعرفية، والتجول العقلي، والقدرة على حل المشکلات الإحصائية، وکذلک التعرف على مقدار إسهام تلک المتغيرات في القدرة على حل المشکلات الإحصائية، وذلک لدى عينة من طلبة الدبلوم الخاص بکلية التربية جامعة بنها بلغ قوامها (100) طالب وطالبة من تخصصات دراسية مختلفة؛ من المقيدين خلال العام الجامعي (2019/ 2020)م؛ بمتوسط عمر زمني (27.52) سنة، وإنحراف معياري (3.26)، ولتحقيق تلک الأهداف قام الباحث بإعداد ثلاثة أدوات للتعرف على المتغيرات الثلاثة محور إهتمام البحث، وتوصل البحث إلى أن طلبة الدراسات العليا يمتلکون قوة للسيطرة المعرفية من الرتبة الأولى ذات مستوى مرتفع في حين جاءت کل من: قوة السيطرة المعرفية من الرتبتين الثانية والثالثة بمستوى منخفض، کذلک أشارت النتائج أن عقل هؤلاء الطلبة يتجول في مجموعة من الأفکار غير المرتبطة بمضمون المهمة أثناء تنفيذ الحل، کذلک يمتلک الطلبة مستوي متوسط من القدرة على حل المشکلات الإحصائية، ومستوى منخفض من القدرة على فهم المشکلة وتحديد عناصرها، کما أسهم کل من: قوة السيطرة المعرفية والتجول العقلي في التنبؤ بالقدرة على حل المشکلات الإحصائية، وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية للطلبة الدراسات العليا، وللباحثين فى مجال التربية وعلم النفس، وللمهتمين بمجال القياس النفسي، ولأعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مقرر الإحصاء.

الكلمات الرئيسية