برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات توظيف تقنية "الکوميکس" في التدريس لمعلمي اللغة العربية وأثره في تنمية مهارات إنتاج النص القصصي الموازي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة العريش

المستخلص

المستخلص:استهدف البحث الحاليتنمية مهارات توظيف تقنية الکوميکس في التدريس لمعلمي اللغة العربية، والکشف عن أثر ذلک في تنمية بعض مهارات إنتاج النص القصصي الموازي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتکونت عينة البحث من مجموعتين: الأولى تکونت من (13) معلمًا ومعلمة، في حين تکونت المجموعة الثانية من (65) تلميذًا وتلميذة، وتمثلت أدوات البحث في: (اختبار تحصيل المعارف المرتبطة بفن الکوميکس- بطاقة ملاحظة مهارة توظيف تقنية الکوميکس في التدريس) خاص بالمعلمين، و(اختبار إنتاج النص القصص الموازي) خاص بالتلاميذ، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الجوانب المعرفية الخاصة بفن الکوميکس لدى أفراد مجموعة البحث (المعلمين)؛ حيث جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح التطبيق البعدي في اختبار المعارف وبحجم تأثير ضخم بلغت قيمته (1.0)، کما کشفت نتائج بطاقة الملاحظة عن تقدم ملحوظ في مهارات توظيف تقنية الکوميکس لديهم؛ حيث جاءت الفرق دالاً إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح التطبيق البعدي في البطاقة، وکشفت أيضًا نتائج اختبار إنتاج النص القصصي الموازي عن فاعلية توظيف تقنية الکوميکس في تنمية بعض مهارات إنتاج النص القصصي الموازي ککل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ حيث جاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي في الاختبار.

الكلمات الرئيسية