استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة المکثفة وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى : قياس فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة المکثفة وبعض عادات العقل لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي،وتحددت مشکلة البحث في: تدني مستوى تلميذات الصف الأول الإعدادي في مهارات القراءة المکثفة وضعف في مستوى عادات العقل لديهن ، الأمر الذي يستلزم تنمية هذه المهارات ومعالجة هذا الضعف باستخدام استراتيجيات تدريسية تتسق مع طبيعة الموضوعات القرائية من جهة ، وتعتمد في أساسها على عادات التلميذات التي يتبعنها عند أداء وتنفيذ الأنشطة والمهام التعليمية المختلفة .
 وقد اعتمد البحث على کل من المنهج الوصفي التحليلي في مسح الدراسات السابقة وعرض الإطار النظري، وفي إعداد أدوات البحث، والمنهج التجريبي في إجراء التجربة ، وقد تم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين:إحداهما تجريبية وعددها (35) تلميذة،والأخرى ضابطة وعددها(35) تلميذة .
      وللوصول إلى حل مشکلة البحث تم اتباع مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: إعداد قائمة بمهارات القراءة المکثفة، وتحديد عادات العقل المناسبة لتلميذات الصف الأول الإعدادي ، کما تم إعداد دليل للمعلم وفق مراحل وخطوات استراتيجية الفصل المقلوب کما ضُمن به دليل للتلميذ .
ولقياس فاعلية الاستراتيجية تم إعداد أدوات القياس والتي تمثلت في: اختبار مهارات القراءة المکثفة ، مقياس عادات العقل ، هذا ، وقد تم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة ، ثم تدريس موضوعات القراءة المقررة بالفصل الدراسي الثاني المعدة وفقًا لاستراتيجية الفصل المقلوب، ثم تمت إعادة تطبيق الأداتين على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا ورُصدت النتائج وتم معالجتها إحصائيًا. وبحساب نسبة الکسب المعدل لبلاک ودلالتها أکدت النتائج أن استراتيجية الفصل المقلوبتتصف بدرجة کبيرة من الفاعلية في تنمية مهارات القراءة المکثفة ، وتحسين عادات العقل لتلميذات المجموعة التجريبية . وعليه فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج .            

الكلمات الرئيسية