واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية لتطبيقات التحول الرقمي واتجاههم نحو استخدامها في التدريس وسبل تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية لتطبيقات التحول الرقمي والتعرف على اتجاههم نحو استخدامه واقتراح سبل لتطوير ممارستها في التدريس، أتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت مجموعة الدراسة من (234) عضوًا، وطبقت عليهم أداتي الدراسة: الاستبانة، ومقياس الاتجاهات، وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية لتطبيقات التحول الرقمي لمتغيرات الدراسة لصالح: المدرسين، الاقسام التربوية، والتخصصات النظرية. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية لمهارات الافتراضية خصوصًا عند استخدام البيئات الافتراضية کمنصات، وذلک من خلال تقديم التوجيه والارشاد المناسب لهم، وتوظيف تقنيات التحول الرقمي في التدريس لتنفيذها في المناهج التربوية بهدف إکساب احتياجاته اللازمة، وضرورة عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية وإکسابهم مهارات التعامل مع تکنولوجيا العصر الرقمي وتطبيقاتها التربوية، وأيضا ضرورة توفير أجهزة رقمية عليها المواقع والتطبيقات التي يحتاجها عضو هيئة التدريس، وأيضا الحاجة إلى توفير شبکة انترنت قوية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية تسمح لهم بالتعلم الذاتي.

الكلمات الرئيسية