واقع ممارسات القيادة الاستراتيجية وعلاقته بتحقيق جودة حياة العمل دراسة ميدانية جامعة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع ممارسات القيادة الاستراتيجية بجامعة سوهاج، وتعرف واقع جودة حياة العمل لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة سوهاج، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين ممارسات القيادة الاستراتيجية وجودة حياة العمل بجامعة سوهاج، وتعرف أثر متغيرات النوع، سنوات الخبرة، والدرجة العلمية في تصورات العينة، ولمعالجة مشکلة الدراسة استخدم المنهج الوصفي،وتکونت عينة الدراسة من(617)عضوا،واستخدمت استبانة وزعت على العينة احتوت على(81) فقرة، وقد جرى التحقق من صدقها وثباتها، وأظهرت الدراسة أن أبعاد ممارسات القيادة الاستراتيجية تراوحت بين مرتفعة متوسطة ، کما تراوحت أبعاد واقع جودة حياة العمل بين مرتفعة ومتوسطة، کما کانت هناک علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد القيادة الاستراتيجية وأبعاد جودة حياة العمل، کما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطات استجابة عينة الدراسة حول درجة ممارسة القيادة الاستراتيجية وفقالمتغير النوع في جميع الأبعادماعدا(التوجه الاستراتيجي،والممارسات الأخلاقية)، ووفقا لمتغير سنوات الخبرة والمؤهل العلمي في جميع الأبعاد ما عدا(الممارسات الأخلاقية)، کما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في واقع جودة حياة العمل وفقا لمتغير النوع وسنوات الخبرة في أبعاد(التوازن بين الحياة والعمل، والرضا عن العمل، والعلاقات الاجتماعية)، ووجود فروق وفقا لمتغير الدرجة العلمية في جميع الأبعاد ما عدا (ظروف العمل)، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: زيادة تفعيل القيادة الاستراتيجية في الجامعة؛ لما لها من أهمية کبيرة في تطوير وتحسين الأداء وتحقيق جودة حياة العمل، تفعيل جودة حياة العمل لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعة من خلال تفعيل المشارکة في اتخاذ القرارات، وتلبية احتياجات الموارد البشرية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية وغيرها.

الكلمات الرئيسية