استراتيجية تربوية مقترحة لتعزيز الديمقراطية الرقمية بجامعة بني سويف في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تعزيز الديمقراطية الرقمية بجامعة بني سويف من خلال تحليل واقع الديمقراطية الرقمية بالجامعة؛ بالکشف عن نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، ووضع استراتيجية تربوية لتعزيز الديمقراطية الرقمية بالجامعة في ضوء رؤية مصر 2030، واعتمد البحث على المنهج الوصفي لوصف وتحليل وتفسير والتنبؤ بسُبل تعزيز الديمقراطية الرقمية بالجامعة، وخصوصاً أسلوب التحليل الرباعي (SWOT)، لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للديمقراطية الرقمية بجامعة بني سويف.
کما تم تطبيق استبانة لتحليل الوضع الراهن للديمقراطية الرقمية بجامعة بني سويف، على عينة عشوائية طبقية قوامها (480) طالباً من کليات (التربية، والتجارة، والعلوم، والإعلام، والحاسبات والمعلومات)، وتوصل البحث إلى مجموعة من نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات بالجامعة، ومن أهمها استخدام موقع الکلية في التقديم على بعض الدرجات العلمية، وامتلاک معظم الطلاب وهيئة التدريس لهواتف ذکية حديثة يمکنها الدخول على الإنترنت، بالإضافة إلى عدم استطلاع آراء الطلاب حول طرق التدريس والموضوعات الدراسية إلکترونياً، وتزايد الطلب المجتمعي على العمليات التکنولوجية أکثر من التقليدية، فضلاً عن ضعف سرعة الإنترنت بصورة عامة وإمکانية انقطاع الإنترنت أو الکهرباء في بعض الأوقات، وفي ضوء ذلک تم صياغة الأهداف الاستراتيجية للجامعة ووضع الخطة الاستراتيجية لتعزيز الديمقراطية الرقمية بجامعة بني سويف في ضوء رؤية مصر 2030

الكلمات الرئيسية