الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالذاکرة الزائفة والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية جامعة کفر الشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين الأفکار اللاعقلانية وکل من الذاکرة الزائفة والإرجاء الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية جامعة کفرالشيخ، وکذلک الکشف عن الفروق تبعًا للتفاعل بين النوع (ذکور وإناث)، والتخصص الدراسي(الشعب العلمية والشعب الادبية) على مقياس الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة والإرجاء الأکاديمي، وإمکانية التنبؤ بدرجات الإرجاء الأکاديمي من درجات الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة، وتکونت عينة البحث من (228) من طلبة الفرقة الثانية بکلية التربية جامعة کفرالشيخ، (87 ذکور، و141 إناث)، (108بالشعب العلمية، 120بالشعب الأدبية)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، اشتملت أدوات البحث على مقياس الأفکار اللاعقلانية (إعداد/الباحثة)، ومقياس الذاکرة الزائفة (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الإرجاء الأکاديمي (إعداد/ زايد، 2020)، وتوصل البحث إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة والإرجاء الأکاديمي، وعدم وجود فروق في الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة تبعًا للتفاعل بين النوع والتخصص، بينما وجدت فروق في الإرجاء الأکاديمي في اتجاه الذکور في الشعب الأدبية، کما يمکن التنبؤ بالإرجاء الأکاديمي من خلال الأفکار اللاعقلانية والذاکرة الزائفة لدى طلبة کلية التربية.

الكلمات الرئيسية