استخدام تقنية الهولوجرام في تعليم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلمات في منطقة الجوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير في تقنيات التعليم کلية التربية - جامعة الجوف

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارک کلية التربية - جامعة الجوف

المستخلص

        الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام تقنية الهولوجرام في تعليم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلمات في منطقة الجوف، تم استخدام المنهج النوعي حيث اشتملت الدراسة على مشارکة 12 معلمة من مدارس منطقة الجوف، تمت مقابلتهن وتنظيم مجموعتي ترکيز للإجابة على اسئلة الدراسة. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أبرزها اتفاق عينة الدراسة على أهمية تقنية الهولوجرام في تعليم اللغة الانجليزية وضرورة استغلال إمکانياتها في تنمية مهاراتها. اتفاق عينة الدراسة على معوقات استخدام تقنية الهولوجرام والتي تباينت ما بين المعوقات المادية وعدم التدريب على استخدامها. اتفاق عينة الدراسة على أبرز المهارات التي يمکن أن تنميها تقنية الهولوجرام للغة الانجليزية وهي مهارات الاستماع والتحدث. ومن أبرز توصيات الدراسة ضرورة عقد الورش والدورات التدريبية بين المعلمات والمشرفات والمختصين في تقنيات التعليم من الأکاديميين بالجامعة ومن المسؤولين بإدارة التعليم بالجوف لتدريب وتعريف المعلمات بأفضل اساليب استغلال تقنية الهولوجرام في تعليم اللغة الإنجليزية. کما تم اقتراح إجراء المزيد من البحوث التطبيقية التي تتناول تطبيق تقنية الهولوجرام في العملية التعليمية في باقي العلوم وخاصة اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية