فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تعليم اللغة العربية المشارک کلية التربية – جامعة الجوف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، و من أجل تحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة للطلاب المشار إليهم، و من ثم تم تطوير وحدة دراسية في ضوء فلسفة المدخل الجمالي و قائمة مهارات التذوق الأدبي السابقة. و للتحقق من فاعلية الوحدة المطورة تم  بناء اختبار التذوق الأدبي في ضوء قائمة المهارات، و بعد تقنينه، تم تطبيقه قبل إجراء التجربة و بعدها على مجموعة البحث. و بعد تحليل البيانات و إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة؛ تم التوصل إلى عدة نتائج، أهمها: فاعلية المدخل الجمالي ممثلًا بالوحدة المطورة في تنمية  کل مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي، و في کل مهارة على حدة بحجم تأثير مرتفع.  وقدم البحث الحالي في ضوء النتائج عدة توصيات أهمها: ضرورة مراعاة فلسفة التربية الجمالية و المدخل الجمالي في بناء مناهج اللغة العربية و تطويرها و تدريسها. 

الكلمات الرئيسية