استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، و من أجل تحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة للطلاب المشار إليهم، و من ثم تم تطوير وحدة دراسية في ضوء فلسفة المدخل الجمالي و قائمة مهارات التذوق الأدبي السابقة. و للتحقق من فاعلية الوحدة المطورة تم بناء اختبار التذوق الأدبي في ضوء قائمة المهارات، و بعد تقنينه، تم تطبيقه قبل إجراء التجربة و بعدها على مجموعة البحث. و بعد تحليل البيانات و إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة؛ تم التوصل إلى عدة نتائج، أهمها: فاعلية المدخل الجمالي ممثلًا بالوحدة المطورة في تنمية کل مهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي، و في کل مهارة على حدة بحجم تأثير مرتفع. وقدم البحث الحالي في ضوء النتائج عدة توصيات أهمها: ضرورة مراعاة فلسفة التربية الجمالية و المدخل الجمالي في بناء مناهج اللغة العربية و تطويرها و تدريسها.
محمد, محمود عبد الحافظ خلف الله. (2021). فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. مجلة کلية التربية, 18(109), 208-252. doi: 10.21608/jfe.2021.210412
MLA
محمود عبد الحافظ خلف الله محمد. "فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي". مجلة کلية التربية, 18, 109, 2021, 208-252. doi: 10.21608/jfe.2021.210412
HARVARD
محمد, محمود عبد الحافظ خلف الله. (2021). 'فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي', مجلة کلية التربية, 18(109), pp. 208-252. doi: 10.21608/jfe.2021.210412
VANCOUVER
محمد, محمود عبد الحافظ خلف الله. فاعلية المدخل الجمالي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. مجلة کلية التربية, 2021; 18(109): 208-252. doi: 10.21608/jfe.2021.210412