واقع مواجهة الأزمات برياض الأطفال بالأزهر الشريف من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه أصول تربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الورقة البحثية إلي التعرف علي الأسس النظرية للأزمات برياض الأطفال بالأزهر الشريف وأهم مراحلها والوقوف علي اهم أسباب الأزمات والکشف عن أهم أساليب التعامل مع الأزمات برياض الأطفال بالأزهر الشريف وأبرز متطلباته والوقوف علي واقع مواجهة الأزمات برياض الأطفال بالأزهر الشريف وکيفية التعامل معها من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بالأزهر الشريف، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي ، کما تم تطبيق استبانة للتعرف علي واقع مواجهة الأزمات برياض الأطفال بالأزهر الشريف من وجهة نظر عينة من معلمات رياض الأطفال بلغ عددهن (110) معلمة بالمناطق الأزهرية (الجيزة –سوهاج – الالإسکندرية) وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي:-
• تبني الأزهر الشريف بصفة عامة والإدارة العامة لرياض الأطفال بقطاع المعاهد الأزهرية –خاصة- لسياسة المرکزية في التعامل مع الأزمات برياض الأطفال، ضعف عمليات التنسيق بين الجهات المعنية بالتعامل مع الأزمات في ظل قصور في نظم الاتصال وقلة فاعليتها.
• وجود الکثير من الأسباب التي تؤدي إلي نشوء الأزمات برياض الأطفال بالأزهر الشريف أهمها ضعف الاستفادة من خبرات الآخرين في مواجهة الأزمات، قصور في عقد برامج تدريبية حول مواجهة الأزمات، قصور في تشکيل لجان لبحث الأزمة ، افتقاد رياض الأطفال بالأزهر الشريف إلي مناخ يشجع العاملين علي الإعلام عن احتمال حدوث أزمة.

الكلمات الرئيسية