فاعلية استخدام إستراتيجية اقتحم البنائية في تصويب المفاهيم البلاغية الخطأ وتنمية مهارات العمل الجماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربية - جامعة المنيا

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

   استهدف البحث تصويب المفاهيم البلاغية الخطأ وتنمية مهارات العمل الجماعى لدى طلبة الصف الأول الثانوى العام ، وتکونت مجموعة البحث من عدد ( 50 ) طالبا من طلبة الصف الأول الثانوى العام بمحافظتى الشرقية والمنيا . وتمثلت مشکلة البحث فى وجود مفاهيم بلاغية خطأ وتصورات بديلة عن المفاهيم الصحيحة التى يدرسونها مع وجود قصور فى مهارات العمل الجماعى أثناء تکليفهم بأنشطة ومهام لغوية شفهية وتحريرية تعاونية الأمر الذى تطلب محاولة توظيف إحدى إستراتيجيات النظرية البنائية وهى إستراتيجية اقتحم لعلاج هذا القصور . هذا وقد اعتمد البحث على إعداد قائمة بالمفاهيم البلاغية اللازمة لطلبة الصف الأول الثانوى العام تلک المفاهيم التى نتجت عن تحليل محتوى کتاب اللغة العربية بالفصل الدراسى الأول والثانى  ، وکذلک إعداد اختبار تشخيصى لتحديد المفاهيم البلاغية الخطأ لدى الطلاب وإعداد قائمة بمهارات العمل الجماعى واختبار تحصيلى فى المفاهيم البلاغية واختبار آخر فى مهارات العمل الجماعى ، وکان من أبرز ما توصل إليه البحث فاعلية استخدام إستراتيجية اقتحم البنائية فى تصويب المفاهيم البلاغية الخطأ وتنمية مهارات العمل الجماعى لدى مجموعة البحث کشفت عنها التحليلات الإحصائية حيث کانت هناک فروق واضحة فى القياسين القبلى والبعدى لاختبارى المفاهيم البلاغية ومهارات العمل الجماعى تعزى لفاعلية إستراتيجية اقتحم البنائية.

الكلمات الرئيسية