تطوير استراتيجية "اخف انسخ قارن" “CCC” لتدريس الرياضيات لتلاميذ الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية وتعرف أثرها في تنمية الحس العددي وعادات العقل لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلي تطوير استراتيجية "اخف انسخ قارن" “CCC” لتدريس الرياضيات لتلاميذ الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية وتعرف أثرها في تنمية الحس العددي وعادات العقل لديهم، وللوصول لهدف البحث والإجابة عن أسئلته والتحقق من صحة فروضه، تم اتباع إجراءات البحث التي تتفق وکل من المنهج الوصفي لصياغة مراحل التطوير المقترح لاستراتيجية “CCC”، والمنهج شبه التجريبي نظام المجموعتين المتکافئتين لتعرف أثرها على المتغيرات التابعة للبحث. وتمثلت أدوات القياس في اختبار الحس العددي ومقياس عادات العقل لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي. أما مواد البحث فتضمنت دليل للمعلم وأوراق عمل للتلميذ صيغا وفقًا لللتطوير المقترح لمراحل استراتيجية "اخف انسخ قارن"، وجميع المواد والأدوات من إعداد الباحثة. وکانت مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من مدرسة عمر بن عبد العزيز2 الابتدائية المشترکة بإدارة بني سويف التعليمية للعام الدراسي (2018/ 2019م)، وقوامها (90) تلميذًا وتلميذة، تم تقسيمها لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منها (45) تلميذًا وتلميذة. هذا وقد قدم التطوير المقترح لاستراتيجية "CCC" مراحل خمس تمثلت في: الإعداد، الفحص، الإخفاء ونسخ الاستجابة، المقارنة والتغذية الراجعة، والتطبيق، وانطوت تلک المراحل علي (11) خطوة إجرائية. وأظهرت نتائج البحث أن استراتيجية "CCC" بهذه المراحل المقترحة ذات أثر دال في تنمية الحس العددي وعادات العقل لدي تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة المعتادة.

الكلمات الرئيسية